ما هي أهم مكونات السيارة الكهربائية3D
تعرف على مكونات السيارة الكهربائية
ختلف الية عمل السيارات الكهربائية عن السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي، في هذا المقال سوف نستعرض مكونات السيارة الكهربائية لفهم خصائصها بشكل افضل.
أهم مكونات السيارة الكهربائية هى اختلاف الية عمل السيارات الكهربائية عن السيارات التي تعمل بمحرك احتراق داخلي في هذا المقال سوف نستعرض مكونات السيارة الكهربائية لفهم خصائصها بشكل افضل.
تتكون السيارات الكهربائية من محرك كهربائي يستمد طاقتة من حزمة البطاريات الميزة الرئيسية للسيارات الكهربائية هي أنها لا تصدر أي انبعاثات كربونية و صديقة للبيئة كما أنها لا تستهلك أي نوع من أنواع الوقود وبالتالي فهي تعمل بشكل مستدام.
تستخدم السيارة الكهربائية الطاقة الكهربائية التي يتم تخزينها في البطارية لدوران المحرك وتوليد الطاقة اللازمة للقيادة وهذا هو الاختلاف الأكبر عن سيارات الاحتراق الداخلي لا تحتاج السيارة الكهربائية إلى ناقل الحركة بدلاً من ذلك تحمل المركبات الكهربائية عدة مكونات للطاقة الكهربائية: المحرك والبطارية والشاحن الموجود على متنها وحدة التحكم في الطاقة الكهربائية (EPCU) كلها مكونات أساسية لتحقيق تحويل كهرباء البطارية إلى القوة الحركية التي تدفع السيارة الكهربائية.
المكونات الرئيسية للسيارات الكهربائية هي:
حزمة بطارية الجر
محول DC-DC
محرك كهربائي
منفذ الشحن
الشاحن الموجود على السيارة
البطاريات المساعدة
النظام الحراري (التبريد)
العاكس
#نبزة عن كل جزاء:-
حزمة بطارية الجر
تُعرف حزمة بطارية الجر أيضًا باسم بطارية السيارة الكهربائية (EVB) و تعتبر البطارية احد اهم مكونات السيارة الكهربائية تعمل على تشغيل المحركات الكهربائية للمركبة الكهربائية تعمل البطارية كنظام تخزين كهربائي يخزن الطاقة في شكل تيار مستمر يزيد مدي السيارة الكهربائية مع زيادة كيلوواط البطارية يعتمد عمر البطارية و طريقة تشغيلها على تصميمها يقدر عمر بطارية الجر بحوالي 200000 ميل.
السيارات الكهربائية هي سيارات تعمل بالكامل بالكهرباء ولا تحتوي على محرك احتراق داخلي مثل المحرك الموجود في السيارات التقليدية، أي أنها تعتمد على الطاقة الكهربائية المخزنة في بطاريتها لتشغيل المحرك الكهربائي المرتبط بالعجلات وتحريك السيارة على الطريق.
هناك أنواع مختلفة من السيارات يمكن اعتبارها بشكل ما سيارات كهربائية، مثل السيارات الهجينة "هايبرد" التي تحتوي على بطاريات صغيرة إضافية، وسيارات الهايبرد التي يتم شحنها كهربائيًا من خارج السيارة، وحتى السيارات الكهربائية بالكامل التي تعمل بشكل كامل على البطاريات.
تتضمن بطارية تتكون من مجموعات من خلايا الليثيوم أيون أو خلايا أخرى تزود السيارة بالطاقة اللازمة لتشغيلها وتشغيل الأجهزة الإلكترونية فيها مثل الأضواء ونظام التكييف وغيرها. توجد هذه البطارية الكبيرة عادة تحت المقاعد الأمامية والخلفية للسيارة.
يتم شحن بطارية السيارة الكهربائية بنفس أسلوب شحن بطارية الليثيوم أيون الموجودة في هاتفك الذكي، ولكن بنسبة أكبر بكثير بالطبع، حيث يتم توصيلها بمأخذ كهربائي خارجي أو شاحن خاص، لتمتص الكهرباء منه وتخزنها في البطارية.
تؤثر سعة بطارية السيارة الكهربائية على كمية الطاقة التي يمكنها تخزينها. يتم قياس سعة البطارية بوحدة الكيلوواط/ساعة (kWh). كلما زادت سعة البطارية، زادت قدرتها على توفير فترة قيادة أطول بالشحنة الواحدة في عدد الكيلومترات التي يمكن قطعها.
كشف أحد الخبراء المتخصصين في السيارات الكهربائية عن مكوناتها وهي:
تحتوي السيارات الكهربائية على العديد من المكونات والأنظمة التي تختلف بها عن السيارات العادية، وسنعرض عليك تاليًا أهم هذه المكونات وهي:
البطارية
تعتبر أهم مكون في السيارات الكهربائية ، فهي التي يتم تخزين الطاقة فيها وتمد المحرك بالطاقة من أجل تحريك السيارة وتشغيل جميع ملحقاتها الإلكترونية.
البطارية المساعدة
تحتوي السيارات الكهربائية على بطارية مساعدة، وهي نفس البطارية التي توجد في السيارات العادية التي تعمل على البنزين، وهي تكون بقوة 12 فولت، والهدف منها تشغيل الأضواء وآلة التنبيه وأغلب مكونات السيارات الإلكترونية الأخرى، ويتم تزويدها بالكهرباء من خلال محول الطاقة المباشر DC.
منفذ الشحن
بما أن البطارية بحاجة إلى شحن خارجي سواء من كهرباء المنزل أو جهاز شحن خاص، فهي بحاجة إلى منفذ يسمح لها بالشحن من مصادر الطاقة الخارجية من خلال سلك الشحن التي تأتي مزودة به من المصنع.
كابل الشحن
يتم تزويد جميع السيارات الكهربائية بكابل شحن قياسي عادي، وذلك من أجل استخدامه للشحن في المنزل أو في نقاط الشحن العامة الموزعة على الطرقات أو في محطات تعبئة الوقود، وبالنسبة إلى الشحن السريع فيجب أن يكون هنالك كابل خاص فيه مع نقاط شحن خاصة أيضًا.
المحرك الكهربائي
يُعد المحرك الكهربائي أهم أجزاء السيارة الكهربائية، فهو الجزء المسؤول عن استقبال الطاقة من البطارية ونقلها إلى العجلات من أجل تحريك السيارة، وهنالك سيارات تحتوي على محركات أمامية وخلفية لدفع السيارة بالعجلات الأربع.
محوّل الطاقة المباشر DC
يعمل هذا الجهاز الذي يوجد تحت الغطاء الأمامي عادة على تحويل طاقة التيار المستمر ذات الجهد العالي القادم من البطارية إلى طاقة تيار ذات جهد منخفض ونقلها إلى البطارية المساعدة من أجل تشغيل ملحقات السيارة وإعادة شحن البطارية الإضافية.
الشاحن الداخلي
يأخذ هذا الشاحن الذي يوجد تحت الغطاء الأمامي عادة تيار الكهرباء المتردد القادم من منفذ الشحن ويحولها إلى طاقة تيار مستمر DC لشحن البطارية الرئيسية، كما وأنه يتصل بأجهزة الشحن ويراقب قياسات البطارية مثل الجهد، التيار، درجة الحرارة وحالة الشحن أثناء عملية الشحن.
وحدة التحكم في إلكترونيات الطاقة
تُدير وحدة التحكم في إلكترونيات الطاقة Power electronics controller تدفق الطاقة الكهربائية التي توفرها البطارية الرئيسية.
نظام التبريد
ناقل الحركةhttps://youtu.be/2-Mw4ocYJlE
تعليقات