كهرباء السيارات

 🚘النظام الكهربائي في السيارة🚘


🚗المكونات الاساسية


السويتش (المفتاح)

مرحل بدء الحركة او Solenoid 

البطارية

مولد ثلاثي الاوجه Alternator

دائرة التوحيد Rectifier Diodes

منظم  Regulator

-محرك بدء حركة كهربائي 

DC Motor or Starter



🚙آلية عمل النظام الكهربائي في السيارة :


١عند ادارة مفتاح السيارة او السويتش، يقوم مرحل بدء الحركة المربوط بالبطارية بالتلامسلتزويد ملفات المجال لمحرك بدء الحركة الكهربائي DC Motor بتيار كهربائي مستمر DC

٢ يدور المحرك الكهربائي المربوط بالمحرك الميكانيكي(مكينة السيارةلمساعدته على الدوران فيالبداية فقط ثم يفصل عن طريق المرحل او السلونويد، فتكمل مكينة السيارة الدوران بالاحتراقالداخلي(بنزين)





٣عند دوران محرك البنزين، والذي يكون مربوط بعمود دورانه مولد كهربائي Alternator

سيدور المولد ليصبح هو سيد النظام الكهربائي بدل البطارية التي استخدمناها فقط في البداية.

٤وحتى لاتتفرغ البطارية ، يتم شحنها بنفس الوقت من المولد الكهربائي ، الا ان المولد ينتج تيارمتردد AC والبطارية تحتاج تيار مستمر DC لشحنها



٥لذا نستخدم موحد التيار او دائرة الريكتيفير (الدايوداتلتحويل تيار المولد المتردد الى تيارمستمر يمكن شحن البطارية به.




٦يستخدم المنظم او Regulator لتحديد كمية الجهد الخارج من المولد Alternator  عن طريقالتحكم في سرعته حتى لا يسبب ضرر للبطارية عند شحنها.




ولاتنسى زيارة موقع دورات الكهرباء





تعليقات

المشاركات الشائعة