كهرباء السيارات
🚘النظام الكهربائي في السيارة🚘
🚗المكونات الاساسية
- السويتش (المفتاح)
- مرحل بدء الحركة او Solenoid
- البطارية
- مولد ثلاثي الاوجه Alternator
- دائرة التوحيد Rectifier Diodes
- منظم Regulator
-محرك بدء حركة كهربائي
DC Motor or Starter
🚙آلية عمل النظام الكهربائي في السيارة :
١- عند ادارة مفتاح السيارة او السويتش، يقوم مرحل بدء الحركة المربوط بالبطارية بالتلامسلتزويد ملفات المجال لمحرك بدء الحركة الكهربائي DC Motor بتيار كهربائي مستمر DC
٢- يدور المحرك الكهربائي المربوط بالمحرك الميكانيكي(مكينة السيارة) لمساعدته على الدوران فيالبداية فقط ثم يفصل عن طريق المرحل او السلونويد، فتكمل مكينة السيارة الدوران بالاحتراقالداخلي(بنزين)
٣- عند دوران محرك البنزين، والذي يكون مربوط بعمود دورانه مولد كهربائي Alternator
سيدور المولد ليصبح هو سيد النظام الكهربائي بدل البطارية التي استخدمناها فقط في البداية.
٤- وحتى لاتتفرغ البطارية ، يتم شحنها بنفس الوقت من المولد الكهربائي ، الا ان المولد ينتج تيارمتردد AC والبطارية تحتاج تيار مستمر DC لشحنها.
٥- لذا نستخدم موحد التيار او دائرة الريكتيفير (الدايودات) لتحويل تيار المولد المتردد الى تيارمستمر يمكن شحن البطارية به.
٦- يستخدم المنظم او Regulator لتحديد كمية الجهد الخارج من المولد Alternator عن طريقالتحكم في سرعته حتى لا يسبب ضرر للبطارية عند شحنها.
تعليقات