فلسفتي في التدريب + الرسالة و الرؤية

فلسفتي في التدريب



أؤمن بأن القدوة في التدريب والتعليم هي من أساسيات المهنة ، لذا أجدني أتعامل مع المتدربين بواقعية الأخ الناصح الذي يتمنى أن يكون جميع إخوانه مثله أو أفضل منه.
أميل الى البعد قدر الامكان عن اساليب التدريب التقليدية ، و لأنني (بصري) فإنني أجد متعة في ايصال رسالتي او المادة العلمية للمتدرب بأساليب تعتمد كثيرا على الايضاحات البصرية ، كمشاهدة الافلام المتعلقة او الصور الملونة وعدم الاقتصار على الحقيبة التدريبية او الكتاب.
وقد وجدت أنني أستمتع بوقتي في التدريب بهذه الطريقة أكثر من الطرق التقليدية، ولهذا فقط اجتهدت وحرصت على حضور دورات في مجالات ( الوسائط في التعليم والتدريب) وقمت بإنشاء موقع الكتروني منذ 2004م يقدم خدماته في مجال تبادل المعلومة التقنية والهندسية وقد نجح نجاحا غير متوقع ولله الحمد.
وبعد مرور السنين وجدت أنني أمزج بين التدريب التقني والتدريب على المهارات، لذا ورغم انني أدرب على مقررات هندسية بحتة الا انني امزج ذلك بتقديم حصص صغيرة من المهارات التي يحتاجها التقني في حياته العملية خصوصا وحياته عموما ، مثل مهارات كتابة التقارير او مهارة الالقاء والتعبير او حتى مهارة العمل في الفريق .
أطمح أن يأتي اليوم الذي أجد فيه كل متدرب عندي متمكناً من استخدام التقنيات التي تساعده وتساعدني الى تقديم المزيد من التدريب الاضافي خارج الصف من خلال الانترنت – تعليم عن بعد – وهذا ما انوي القيام في الفصول التدريبية القادمة بعد تأهيل المتدربين على التعامل مع هذه البيئة .

المدرب / فهد رفاعي refaeefa@hotmail.com




الرسالة
·       تدريب جيل من التقنيين والمهنيين في مجال التقنية الكهربائية وعلومها تدريباً يتناسب مع احتياجات سوق العمل في المنطقة خصوصا وفي المملكة عموما مع ربط هذا التدريب التقني بالمهارات الشخصية التي يحتاجها الفني عند الالتحاق بالسوق مستقبلا.


الرؤية

·       تقديم التدريب التقني بطرق بسيطة غير معقدة بأسلوب خاص اعتمدته في موقعي الالكتروني للتعليم الهندسي.
·       البعد عن اساليب التدريب التقليدي والتحول التدريجي للتدرب الالكتروني او التدريب عن بعد، والتدريب بأسلوب التعليم الذاتي والبحث عن المعلومة والبعد عن اسلوب السرد والحشو .
·       تدريب اكبر قدر ممكن من المقررات في القسم لتنويع مهارات وتنمية معرفتي.
·       ترك أثر وبصمة ايجابية في كل متدرب أقوم بتدريبه تساعده في حياته العملية وتعامله مع الاخرين.

·        المدرب / فهد رفاعي refaeefa@hotmail.com





تعليقات

المشاركات الشائعة