وفاة عالم

توفي قبلة ليلة البارحه .. برفسور وعالم سعودي من منطقة جازان وتحديدا من مدينتي "ابوعريش" ، اسمه (الدكتور احمد قاسم) من اساتذة كلية العلوم بجامعة الملك سعود .. حاصل على اكثر من دكتوراة في تخصص علوم النبات .. ولديه عدد كبير من الاكتشافت المسجلة باسمه ، لدرجة انه كان يحتار في اختيار اسماء اكتشافاته فاصبح يسميها باسماء بناته الكريمات .
يحدثني ولده الوحيد الدكتور الصيدلي محمد فيقول : انهى والدي درجة الدكتوراة الاولى خلال سنة واحدة فقط .. حيث قام بتسريع تفاعل معين للمشرف على رسالته، ادهشه ، وقال له كيف فعلت هذا ؟ هذا مستحيل ؟ قال له ماذا بقي الان ؟ هذا هو البحث الذي كنت آمل ان تنجزه خلال مدة دراستك لامنحك الدكتوراة .. وها أنت تنهيه في سنه واحدة.
زرته في سكن الدكاتره في جامعة الملك سعود قبل اكثر من 14 سنة ، حيث طلب مني والدي زيارته لاستنصحه في بداية مشواري الجامعي. رحب بي وكانني ولده ، واخذ ينصحني ويذكرني بأهمية الوقت واستغلاله ، خصوصا ايام الاجازة الاسبوعية ، قال لي اجعل الاربعاء يوم راحتك ولا تفرط في يومي الخميس والجمعة. كانت نصيحته لي نبراسا استفدت منها الى يومنا هذا.
يقول لي والدي ، الدكتور احمد (صغير) - وهو اللقب الذي كان يلقبه به اقاربه - تخرج من المرحلة المتوسطة ، فتم تعيينه مدرسا للتربية البدنية في احدى مدارس جازان. واثناء عمله مدرسا درس الثانوية انتسابا .. وبعد ان تخرج من الثانوية .. قدم استقالته وسافر الى الرياض للدراسة في جامعة الرياض آنذاك - جامعة الملك سعود اليوم. اكمل دراسته الجامعية في كلية العلوم ، ثم اصبح معيدا ، ثم ابتعث لاكمال الماجستير والدكتوراة. عاد للوطن ليعمل في كلية العلوم قسم الكيمياء ، رفض كل المناصب الادارية التي وجهت له ، وتفرغ لبحوثه ومختبره وطلابه حتى تقاعد وعمره 65 عاما.
المرحوم باذن الله ، كان لديه معمل مصغر في مزرعته ، يقوم باجراء تجاربه فيها ، وقد استطاع انتاج عدد من الثمار والخضروات خاليه او شبه خاليه من الامراض. وكان يتوجه بما يحصده من مزرعته الى سوق الخضار لبيعه بنفسه ، لا لهدف المال ولكن ليعرض ما انتجته تجاربه من انتاج صحي ونظيف.
قابلته قبل عام في بقالة .. وحلف الا ان يعزمني على عصير .. فقبلت عزيمته .. وسألته سؤال ..شعرت أنه ازعجه .. وتمنيت انني لم اسأله ..قلت له : دكتور .. الم تتلقى اي دعوة من جامعة جازان .. كمتحدث لتعرض خبرتك الطويلة جدا ؟ فقال ..لا .. ثم غير الموضوع.
أين أنت ياجامعة جازان من هؤلاء ؟ الست منبع العلم والثقافة بالمنطقة ؟ رحمك الله يا أبا محمد .. وعظم الله اجر ابنائك وبناتك وجميع المسلمين.
لاحول ولا قوة الا بالله
سيصلى على المرحوم عصر اليوم الاحد الموافق 11/5/1431هـ .. بجامع الحكير .. بمدينة أبي عريش

تعليقات

المشاركات الشائعة